أطعمة غنية بالبوليفينول تحميك من الوفاة أو الإصابة الشديدة بفيروس 'كورونا'

  • الأربعاء 2021-03-03 - الساعة 09:45

شاشة نيوز -كشفت دراسة حديثة أن تناول كميات كبيرة من مادة البوليفينول يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب ومنع تطور الاصابة الشديدة لفيروس "كورونا" المستجد.

وتحدثت دراسات سابقة أيضًا عن فوائد مادة البوليفينول، وبالاضافة إلى تقليل الالتهاب المزمن، فهي تساعد أيضًا في إدارة مستويات السكر في الدم وضغط الدم وكذلك الحفاظ على صحة ومرونة الأوعية الدموية.

ويمكن أن تساعد مادة البوليفينول أيضًا في علاج مشاكل الهضم والسكري وأمراض التنكس العصبي وأمراض القلب والأوعية الدموية، فضلا عن دورها الحيوي في تقليل المعاناة والوفيات الناتجة عن فيروس "كورونا" المستجد.

وفيما يلي مجموعة من الأطعمة المليئة بالبوليفينول:
القرنفل والنعناع والينسون
يعتبر القرنفل أغنى غذاء يحتوي على مادة البوليفينول، حيث يحتوي 100 غرام فقط من القرنفل على 15188 مجم من مادة البوليفينو، بينما احتل النعناع المجفف المرتبة الثانية في أغنى الأطعمة التي تحتوي على هذه المادة يليه الينسون.

الشوكولاتة الداكنة
يعتبر مسحوق الكاكاو أو الشيكولاتة الداكنة من أفضل الأطعمة أيضًا التي تحتوي على مادة البوليفينول، حيث يحتوي 100 غرام من مسحوق الكاكاو على 3448 ملجرام بوليفينول، وينبغي العلم أن دمج الشوكولاتة مع الحليب يجعل قيمتها الغذائية أقل في هذا الصدد.

التوت
يعد التوت مصدر غني آخر للبوليفينول، ويحتوي التوت الأسود على أكبر عدد من مادة البوليفينول بين جميع أنواع التوت. الأخر، فضلًا عن التوت الأزرق الذي يحتوي على 560 مجم بوليفينول والعليق والفراولة ثم التوت الأحمر.

وتحتوي الفواكه مثل المشمش والخوخ والكرز الحلو والتفاح والرمان أيضًا على نسبة كبيرة من هذه المادة.

 الخضروات
تحتوي الخضروات على مادة البوليفينول أقل من الفاكهة، ولكن هناك أنواع معينة من الخضروات الغنية بالبوليفينول مثل الخرشوف والهندباء والبصل الأحمر والسبانخ والبقوليات مثل الفاصوليا السوداء والفاصوليا البيضاء والمكسرات وفول الصويا.

الشاي الأسود والأخضر
يحتوي كل من الشاي الأسود والأخضر على كميات مناسبة من مادة البوليفينول.